صور من الكفاح الوطني الثانية إعدادي
المجال: القيم الوطنية الإنسانية
المكون: القراءة
الموضوع: صور من الكفاح الوطني
الكتاب المدرسي: المرجع في اللغة العربية
أولا: تأطير النص وملاحظته
1. تأطير النص:
أ. صاحب النص:
عبد الغني أبو العزم هو أكاديمي وكاتب ولغوي مغربي، وُلد في 12 أبريل 1941. يُعد من الشخصيات البارزة في مجال اللغة والأدب العربي.
من أبرز مؤلفاته:
- المعجم المغني
- النص والمنهج
- المعجم المدرسي: أسسه ومناهجه
- الضريح
ب. نوع النص ومصدره:
نص صور من الكفاح الوطني، مقطع من سيرة ذاتية. مقتطف من: (الضريح) دار تينمل للطباعة والنشر، الطبعة الأولى 1994. ص 61.
ج. مجال النص:
يندرج نص صور من الكفاح الوطني ضمن مجال القيم الوطنية الإنسانية.
2. ملاحظة النص:
أ. قراءة في العنوان:
+تركيبيا: يتكون العنوان من أربع كلمات: «صور» خبر لمبتدإ محذوف تقديره «هذه»، و جار و جرور: «من الكفاح »: متبوع بصفة:«الوطني».
+دلاليا: يشير إلى مجموعة من الوقائع و الحركات النضالية ضد المستعمر.
ب. قراءة في الصورة:
صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود، تجسد مشهدا لمجموعة من المواطنين في مظاهرة احتجاجية، وقد رفعوا لافتات يعبرون فيها عن احتجاجهم ضد سياسة فرنسا الاستعمارية. والصورة تنسجم مع دلالة العنوان.
ج. بداية النص ونهايته:
+بداية النص: تضم مؤشرات دالة على السرد والحكي، مثل الشخصيات أهل الحي)، والزمان (كل مساء، منتصف الليل)، المكان (أمام أبواب دورهم).
+نهاية النص: رؤية صورة الملك الحقيقية وما خلفته في مخيلة الكاتب الطفل، هيأت له رؤيتها في القمر.
د. فرضية القراءة:
انطلاقًا من دلالة العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن الكاتب سيسرد في نصح (صور من الكفاح الوطني) بعض المواقف النضالية للشعب المغربي ضد المستعمر الفرنسي.
ثانيا: فهم نص صور من الكفاح الوطني
1. الإيضاح اللغوي:
- مدججون: تعني مثقلون بالأسلحة أو محملون بها.
- مفادها: تعني معناها أو مدلولها، أي ما تشير إليه أو تعبر عنه.
- تردف: تعني تعقب أو تتبع كلامًا آخر، أي تواصله أو تلحقه.
2. الحدث العام:
سرد الكاتب بعض الأحداث التي عاشها في طفولته خلال فترة الاستعمار، موضحًا معاناة الشعب المغربي من ظلم ووحشية المستعمرين.
3. الأحداث الجزئية:
- اقتياد السلطان محمد الخامس رفقة ولديه إلى وجهة مجهولة في ظروف سيئة.
- وصولهم إلى جزيرة كورسيكا، ومكوثهم بدار الوالي محاصرين.
- تلقيهم معاملة إنسانية من طرف المندوب السامي والعقيد تويا في مدشقر.
- اهتمام الملك بأخبار بلاده من منفاه رغم بعده عنه.
ثالثا: تحليل نص صور من الكفاح الوطني
1. الخطاطة السردية:
وضعية البداية: اجتماع أهل الحي كل مساء للحديث عن أخبار المقاومة.
الحدث المحرك: اقتحام الجنود الفرنسيين للمنازل بحثا عن الأسلحة ورجال المقاومة.
العقدة: شعور أسرة السارد بالخوف والفزع بعد اقتحام البيت أو القيام بعملية التفتيش ، والعبث بممتلكاته.إصرار موشي على معرفة حقيقة ما يفعله والده بالأطفال الفلسطينيين.
الحل: حل إلهي ورد في عبارة "إن الله أنزل اللطف، لو رأوا العلم الذي تحت المخدة أو صورة الملك … لأخذونك معهم".
2. الشخصيات وأوصافها:
سكان الحي: يمثلون المغاربة الأحرار المناضلين من أجل الاستقلال.
الطفل: يجسد جيل المستقبل الذي سيحمل الدفاع عن الوطن.
العساكر: يمثلون القوات الاستعمارية الفرنسية الغاشمة.
3. البنية الزمكانية في النص
أ. الزمــــان :
خاص: كل مساء، منتصف الليل…
عـام: فترة الاحتلال الفرنسي للمغرب.
ب. المكــــان:
خاص: الدار، الحي، الغرفة، القمر.عـام: المغرب.
4. أنماط الحكي:
- السرد: يمثل النمط الغالب في النص بحكم طابعه السردي. ومن أمثلته: كنا نحن الصبيان، نحاول أن نسرق، كنا جميعا نصعد…
- الوصف: طاغ في النص، مواز ومساير للسرد. ومن أمثلته: هم مدججون، دقات عنيفة متوالية، الضاوية خائفة…
- الحوار: خارجي مباشر، ومن أمثلته: ينطق أحد الكبار…، تردف للا مينة…، أما للا هنية … تردد…
5. السارد والرؤية السردية:
السارد: مشارك في الأحداث، معتمدا ضمير المتكلم.
الرؤية السردية: رؤية مع، فالسارد إحدى شخصيات النص.
6. قيم النص:
– قيمة وطنية: تتمثل في الوطنية الصادقة التي يتصف بها المغاربة من خلال تعلقهم الشديد بملكهم دفعهم ليتخيلوا صورته في القمر.
– قيمة تاريخية: تتجلى في تأريخ النص لفترة حساسة من تأريخ المغرب فترة الاستعمار الفرنسي والمقاومة الوطنية المغربية له·
رابعا: تركيب نص صور من الكفاح الوطني
تأسيسا على ما سبق يتضح لنا أن نص صور من الكفاح الوطني نص سردي، سرد فيه الكاتب عبد الغني أبو العزم في هذه السيرة الذاتية لأهم الأحداث التي عاشها في طفولته زمن الاستعمار، مصورا من خلالها تعلق المغاربة بوطنهم وكفاحهم ضد المستعمر الذي حاول بشتى الوسائل والطرق طمس معالم الحضارة المغربية وزعزعة الاستقرار السائد مشيرا إلى بسالة وشهامة المقاومة المسلحة في إفشال خطط المستعمر عبر الاجتماعات التي كانت تعقد خفية في البيوت والأكواخ، مبينا الخوف والهلع الذي انتاب اسرة السارد فور اقتحام الجنود الفرنسين لمكان إقامتهم والعبث بمحتوياته وأغراضه من أجل البحث عن الأسلحة، من جهة أخرى عبر السارد عن تعلق المغاربة أبا عن جد بملكهم؛ هذا الشعور النبيل فرض عليهم إجبار أنفسهم عى اليقين التام برؤيته في القمر.
تحضير النص الموالي:
- التفاعل الحضاري