نص قيمة العلم في الإسلام (الثانية إعدادي)
المجال: القيم الإسلامية
المكون: القراءة
الموضوع: قيمة العلم في الإسلام
الكتاب المدرسي: في رحاب اللغة العربية
نص الانطلاق:
أولا: تأطير النص وملاحظته
1. تأطير النص:
أ. صاحب النص:
محمد الغزالي كاتب ومفكر مصري، ولد عام 1917، وقد حفظ القرآن في سن مبكرة، ثم اتجه لدراسة العلوم الدينيّة بالأزهر، ونال الشهادة العالمية من كليّة أصول الدين، والماجستير في الدعوة والإرشاد، ويُعد داعية متميز بالعطاء الفكري والعلمي، ومن العلماء المجددين، كان غزير الإنتاج حيث صدرت له العديد من الكتب المرجعية في الفكر الإسلامي المعاصر. توفي سنة 1996، من مؤلفاته نذكر منها " الإسلام والأوضاع الاقتصادية"،" خلق مسلم".
ب. نوع النص ومصدره:
نص قيمة العلم في الإسلام عبارة عن مقالة تفسيرية حجاجية، مأخوذة من "خلق المسلم"، نشر: الاتحاد الإسلامي العالمي العدد 32، دار القرآن الكريم للطباعة والنشر، 1440 هجرية، الصفحة: 364 وما بعدها بتصرف.
ج. مجال النص:
يندرج نص قيمة العلم في الإسلام ضمن مجال القيم الإسلامية.
2. ملاحظة النص:
أ. قراءة في العنوان:
+تركيبيا:
- قيمة: خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره “هذه”، وهو مضاف
- العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- في: حرف جر.
- الإسلام: اسم مجرور وعلامة حره الكسرة الظاهرة على آخره.
+دلاليا:
يحيل العنوان على أهمية ومكانة العلم في الدين الإسلامي.
ب. قراءة في الصورة:
صورة فوتوغرافية تجسد جهاز الأسطرلاب الذي يستعمل في تحديد الاتجاهات. وتبرز الصورة تفوق العرب المسلمين العلمي.
+تعريف الأسطرلاب: هو أداة فلكية شخصية اخترعت في اليونان القديمة وطورها العرب، وأبدعوا فيها وفي زخرفتها، وتزيينها بأسماء النجوم العربية. وقد كانت بالنسبة للأثرياء والمتعلمين بمنزلة الكمبيوتر الشخصي والساعة والبوصلة، إضافة إلى استخداماتها الأخرى المتعددة. الأمر الذي يجعلها أشبه بتطبيقات الهواتف الذكية في عصرنا الحالي.
ج. بداية النص ونهايته:
تحيل بداية النص ونهايته على أهمية العلم وقيمة العظيمة في الإسلام.
د. فرضية القراءة:
انطلاقا من تحليلنا لعتاب النص الداخلية والخارجية نفترض أن النص سيتحدث عن أهمية العلم ومكانته في الإسلام.
ثانيا: فهم النص
1. الإيضاح اللغوي:
2. الفكرة العامة:
يبرز النص اهتمام الإسلام بالعلم والعلماء، وحثه على طلب العلم النافع.
3. الأفكار الجزئية:
- تأكيد الكاتب على أن الأمة المسلمة واجب عليها أن تكون أمة متعلمة.
- اعتبار العلم أساس بناء الإنسان والتنويه بقيمة العلماء.
- دعوة الإسلام إلى الإقبال على مختلف المعارف والعلوم.
- تنويه الإسلام بقيمة العلماء الذين يستدلون على خالقهم بخلقه.
ثالثا: تحليل النص
1. الحقول الدلالية:
حقل العلم | حقل الجهل |
متعلمة، المثقفين، اقرأ، علم، القلم، العلم، يقرأ، يتعلم، العلماء، العلم. | الجاهلين، لم يعلم، الأمية |
التعليق على الجدول: نلاحظ هيمنة معجم العلم على حساب معجم الجهل، وذلك لقيمته وأفضليته على الجهل.
2. ملامح الحجاج في النص:
يمكن توضيحها من خلال الجدول الآتي:
موقف الكاتب | معطياته التفسيرية | أساليبه |
الإسلام يعطي أهمية قصوى للعلم والعلماء. | – طلب العلم أول دعوة جاء بها القرآن. – الإسلام أعطى قيمة للعلماء. – العلم المطلوب لا حدود له. – العلماء أعرف الخلق بالله. | أسلوب الاستدلال: الآيات القرآنية المقدمة في النص أسلوب التوكيد: إن طبيعة الإسلام... أسلوب الأمر: اقرأ باسم ربك... أسلوب التكرار: أمة، العلم، اقرأ.. |
3. قیم النص:
يسعى نص قيمة العلم في الإسلام إلى ترسيخ مجموعة من القيم التي من شأنها الرقي بالمسلم والمجتمع، كطلب العلم واحترام العلماء، وتقدير العلم وأهله.
رابعا: تركيب
تأسيسا على ما سبق يتضح لنا أن نص قيمة العلم في الإسلام عبارة مقالة تفسيرية حجاجية تنتمي لمجال القيم الإسلامية، مأخوذ من كتاب "خلق المسلم" لصاحبه محمد الغزالي ، يفسر من خلاله أهمية العلم في الإسلام وآثاره على حياة الفرد والمجتمع، كما يدعو الغزالي من خلال المتلقي إلى طلب العلم النافع الذي يخدم مصالح الفرد المجتمع من أجل حياة أفضل.