تحضير نص أخي الإنسان (الثالثة إعدادي)

النص الشعري أخي الإنسان (الثالثة إعدادي)

المجال: القيم الوكنية والإنسانية
المكون: القراءة
الموضوع: أخي الإنسان
الكتاب المدرسي: مرشدي في اللغة العربية

نص الانطلاق:

أخي الإنسان
أخي في العالم الواسع ۩۩۩ في المـــغرب والمشـــرق

أخي الأبيض والأسود ۩۩۩ في جـــوهـــرك المطلــق

أمد يدي، فصافحهـا ۩۩۩ تجـــد قلبي بها يخفــق

بحبك أخي الإنسان

أحبك دونــــما نظر ۩۩۩ إلى لونـــك أو جنسـك

وأكره من بيث الحقد ۩۩۩ في نفســـي وفي نفسـك

لترقص أنت في بؤسي ۩۩۩ وكي أرقــص في بؤســك

ونشقى يا أخي الإنسان

تثير الحـــرب قل لي ۩۩۩ هل ستنجو أنت في الحرب؟

ألا يشقـيك أن أفنى ۩۩۩ بنــارك دونـــما ذنـــب؟

وهل يرتاح، إذ تفنى ۩۩۩ ضمـــيري الحر أو قلــبي؟

رويدك يا أخي الإنسان

فبيتك يـا أخي بيتي ۩۩۩ ودربـــك في الــدنى دربي

وعزك لهو من عزي ۩۩۩ وحبـــك يـــا أخي حـــبي

وما تلقاه من ضيم ۩۩۩ تصيب سهـــامه قلـــــبي

فيدمى يا أخي الإنسان

عيسى الناعوري، مجلة دعوة الحق، العدد الثامن، ص: 89 – 90 (بتصرف).

أولا: تأطير النص وملاحظته:

1. تأطير النص:

أ. صاحب النص:

عيسى الناعوري، أديب فلسطيني، ولد سنة 1918، نشر القصة والرواية والشعر. من أعماله: طريق الشوك، أدب المهجر، أناشيدي.  

ب: نوع النص ومصدره:

النص عبارة عن قصيدة شعرية متنوعة الروي مكونة من أربعة مقاطع، مقتطف من مجلة "دعوة الحق"، العدد 8، الصفحات 89-90 (بتصرف).

ج: مجال النص:

ينتمي النص إلى مجال القيم الوطنية الإنسانية.

2. ملاحظة النص:

أ. قراءة في العنوان:

+تركيبيا: يتكون العنوان من:

أخي: منادى منصوب لحرف نداء محذوف تقديره يا. وهو مضاف، والياء ضمير متصل في محل در مضاف إليه.

الإنسان: بدل منصوب.

+دلاليا: يدل العنوان على نداء الشاعر لأخيه الإنسان الذي يدل على الناس كافة ومطالبته بشيء ما.

والملاحظ هو حذف أداة النداء قبل المنادى أخي ليدل ذلك على رغبة الشاعر في رفع الكلفة والحواجز بينه وبين سائر إخوانه من الناس في العالم بأسره.

ب. قراءة في الصورة:

تعبر الصورة عن مشهد  لأجناس بشرية تختلف في اللون والجنس والعرق مما تدل على التآخي بيم الناس.

ج. قرضية القراءة:

من خلال مشيرات النص السابقة نفترض أن موضوع النص هو الدعوة إل التآخي بين الناس في جميع أنحاء العالم.

ثانيا: فهم النص

1. الشرح اللغوي:

جوهرك المطلق: آدميتك بعيدا عن كل الاعتبارات الأخرى كاللون والدين والجنس وغيرها.
أحلنا: جعلنا وصرنا.
دعة: عيش رغيد، الرفاهية والاطمئنان في العيش.
العز: ضد الذل والإهانة.
ضيم: ظلم شديد صعب تحمله.

2. المضمون العام:

نموذج 1: الدعوة إلى التأخي من أجل العيش في سعادة وبناء حضارات إنسانية مزدهرة.

نموذج 2: دعوة الشاعر إلى التآخي والتعاون والتآزر بين الناس في جميع أنحاء العالم.

3. المضامين الجزئية:

المقطع الأول:
  • دعوة الشاعر أخاه الإنسان إلى مصافحة يده، تعبيرا منه على حبه لجميع البشر بغض النظر عن أجناسهم وألوانهم.
المقطع الثاني:

  • الدعوة إلى التعاون قصد إقامة حضارة مشتركة تستفيد منها البشرية جمعاء.

المقطع الثالث:
  • الدعوة إلى بناء الحضارة الإنسانية، والاستمتاع بالحياة والإحساس بالسعادة.
المقطع الرابع:
  • إبراز الشاعر القواسم المشتركة بينه وبين أخيه الإنسان، وما يترتب عن ذلك من تعاون في السراء والضراء.

ثالثا: تحليل النص:

1. الألفاظ والعبارات الدالة على الأخوة والتآخي:

[أخي – صافحها – حبك – معا – إخوانا – أحباء – أعوانا – ضع يمناك في يمناي – بيتك بيتي – دربك دربي – عزك عزي – حبك حبي …].

2. الخصائص الفنية:

النداء: ومثاله النداء في عنوان القصيدة وهو محذوف الأداة، والنداء في لازمة القصيدة، (يا أخي الإنسان).

الطباق: ومثاله: المشرق ≠ المغرب – الأبيض ≠ الأسود.

أسماء مكان: مغرب – مشرق..

استعمال لام التعليل: (لنعيش)

استعمال الأمر: تعال – ضع..

التكرار: بيتك بيتي – دربك دربي.

ضمير المتكلم والمخاطب: الإكثار من ضميري المتكلم والمخاطب يدل على الرسالة التي يحملها النص: مرسلها (الشاعر) إلىى المرسل إليه (الإنسان).

رابعا: التركيب

بناءً على ما سبق، يتضح أن نص  "أخي الإنسان" عبارة عن قصيدة عمودية متنوعة الروي مكونة من أربعة مقاطع، مقتطفة من مجلة دعوة الحق، تندرج ضمن القيم الإنسانية.  يؤكد من خلالها الشاعر عيسى الناعوري  أن التضامن قيمة إنسانية تسمو بالإنسان فوق خصوصيته الاقتصادية والاجتماعية والعرقية والدينية ولن تتحقق هذه القيمة إلا بتضافر الجهود والتآزر والتعاون.

Mohamed Ben Chaayab
Mohamed Ben Chaayab
تعليقات