تحضير نص وطنيتنا (الثالثة إعدادي)

نص وطنيتنا (الثالثة إعدادي)

المجال: القيم الوطنية الإنسانية

المكون: القراءة

الموضوع: وطنيتنا

الكتاب المدرسي: الأساسي في اللغة العربية

نص الانطلاق

وطنيتنا

إن وطنيتنا المغربية الخالدة تقف موقفا واحدا لا تتزعزع عنه ، ولا تحيد ولا تنافق فيه ، ولا تماري أحدا من العالمين.هو موقف صريح لا غموض فيه ولا إيهام…، لا تحول عنه ولا محيد…الوطنية المغربية الخالصة …، لا مطمع لها ولا مأرب ، ولا غاية لها إلا أن يعيش الشعب المغربي آمنا ، مطمئنا محتفظا بعزته وكرامته ، متمتعا بحقوقه وحريته ، مديرا لشؤونه…، مقيما لقسطاس العدل والإنصاف ، قائما بحظه من الواجب ، عضوا أساسيا في جسم الأمة المجيدة، وقوة عاملة في هيكل العالم الإسلامي العظيم ، لا تربطه بالشعوب الصديقة إلا روابط الوداد وتبادل المصالح ، والتعاون على ما فيه منفعة الطرفين وخير الإنسانية جمعاء.

مبدأ وطنيتنا المغربية يوجب علينا المحافظة على أصول ديننا الإسلامي الحنيف ، والعمل لإحياء مجده وإعلاء شأنه ونشر فضائله ومزاياه.

مبدأ وطنيتنا المغربية ، يوجب علينا إظهار العظمة التاريخية التاريخية لوطننا المغربي ، والاعتبار بتقلبات الحوادث وتطورات الأحوال ، لا البكاء والنحيب على ما فات…لنقول لأبنائنا ، ولنبرهن لكل العالم ، أن شعبا له في موقف الكفاح تاريخ كتاريخنا ، يستحيل عليه أن يخلد إلى السكون بينما كل شعوب الأرض تتحرك وتعمل…

وطنيتنا المغربية ، توجب على كل مغربي وكل صديق للمغرب ، أن يعمل كل ما في استطاعته لكي يصبح جميع التراب المغربي موحدا في إرادته وسياسته ، وفي ثقافته واقتصادياته وجميع معاملاته ، يعمره شعب عزيز الجانب  موفور الكرامة ، متمتع بكامل الحرية والاستقلال…

مبدأ وطنيتنا المغربية هو العمل بكل ما فينا من قوة ليصبح كل مغربي عارفا بحقوقه متمتعا بها ، مدركا لواجباته مؤديا لها ، يعتز بوطنيته وتاريخ أمته ويفخر بهما ، يعمل لإعزاز شأن بلاده في كل ما له ارتباط به من قول وعمل ، يعد نفسه ممثلا لأمته وحارسا لشرفها وسمعتها في أي موطن من المواطن التي يوجد بها ، وفي أي عمل أو شغل هيأه الله له.

وطنيتنا المغربية ، تحارب الجهل وتنشر العلم والمعرفة ، تحارب الضعف وتعمل لاكتساب القوة ، تحارب الكسل وتعمل وتحث على العمل… تحارب الفوضى وتحافظ على النظام ، تحفظ لكل ذي حق حقه ، وتقف مع المظلوم حتى تشمله العدالة والإنصاف ، هي مع الحق ولو كان صاحبه أضعف قوة في الدنيا.

وطنيتنا المغربية ، وطنية مسالمة لكل مسالم لها ، شاكرة لكل معضد لانتشارها ، عامل لتنفيذ مبادئها ، متصدية لكل معتد عليها ، أو واقف في سبيلها ، أو معتد على أي حق من حقوقنا.

محمد داود ، بدايات الفكر الوطني بالمغرب ، سلسلة شراع ، عدد 73 من ص48 إلى ص 52 (بتصرف)

أولا: تأطير النص وملاحظته

1. تأطير النص:

أ. التعريف بصاحب النص :

هُوَ المؤرخ والسياسي والإعلامي المغربي، محمد داود، ولد بتطوان يوم 11 ذِي الحُجَّة عام 1318 هـ الموافق لفاتح أبريل سنة 1901 م ، حفظ القرآن وتعلم العلوم الشرعية وعلوم اللغة عَلَى يد فقهاء مدينته، ثُمَّ انتقل إِلَى جامع القرويين لمتبعة دروسه، وَهُوَ صاحب أول مدرسة عربية إسلامية وطنية حرة فِي عهد الحماية بالمغرب، كَانَ من أوائل من تقلدوا وظائف حكومية حَيْتُ كَانَ أول من تقلد منصب مُفَتِّش عاما لِلتَّعْلِيمِ الإسلامي. توفي رحمه الله سنة 1984م، مخلفا وراءه عدة مؤلفات من أشهرها: موسوعة "تَارِيخ تطوان"

ب. نوع النص ومصدره:

نص "وطنيتنا" عبارة عن مقالة تفسيرية ذات بعد وطني. مقتطف من العدد 73 من سلسلة شراع، الَّذِي يحمل عنوان “بدايات الفكر الوطني بالمغرب”، من الصفحة 48 إِلَى 52 (بتصرف)

ج. مجال النص :

يندرج ضمن مجال القيم الوطنية الإنسانية.

2. ملاحظة النص:

أ. قراءة في العنوان :

+ تركيبيا: وطنيتنا: خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هَذِهِ، وَهُوَ مضاف، نا: ضمير متصل مبني فِي محل جر مضاف إِلَيْهِ.

+ دلاليا: يدل اتصال كلمة "وطنية" بضمير "نا" الدال عَلَى جماعة عَلَى جماعة المتكلمين، عَلَى أن هَؤُلَاءِ المتكلمين يعتزون بِهَذِهِ الوَطَنِية ويفتخرون بِهَا.

ب. قراءة في الصور:

صورة فوتوغرافية يظهر فِيهَا البطل المغربي ذو الصيت العالمي هشام الكروج وَهُوَ يرفع راية المغربي عاليا بعد انتصاره فِي أحد الملتقيات العالمية، مِمَّا يدل عَلَى أن هشام الكروج يعتز بوطنيته وانتمائه للمغرب.

ج. علاقة العنوان بالصورة:

علاقة توضيحية، فالعنوان يدل عَلَى الافتخار بوطنيتنا، والصورة تقدم مثالا لِهَذَا الافتخار وَهُوَ العداء هشام الكروج الَّذِي يرفع راية بلاده أَمَامَ أنظار جماهير من كل بقاع العالم.

د. فرضية القراءة:

مِنْ خِلَالِ تحليل العتبات النصية نفترض أن النص:

  • سيتحدث عَنْ مظاهر اعتزاز المغاربة بوطنيتهم.
  • سيتحدث عَنْ أسباب اعتزاز المغاربة بوطنيتهم.
  • سيتحدث عَنْ نتائج اعتزاز المغاربة بوطنيتهم.

ثانيا: فهم نص وطنيتنا

1. الشرح اللغوي:

لا تماري: لا تجادل ولا تنازع أحدا بمعنى موضوع الوطنية المغربية غير قابل للنقاش والمجادلة

إيهام: من الوهم وهو ما خالف الحقيقة و الواقع

مأرب: غرض و حاجة  و مطمع

قسطاس: ميزان العدل

النحيب: البكاء بصوت مرتفع

2. الحدث العام:

إبراز الكاتب غايات الوَطَنِية المغربية وأهدافها، وما يتطلبه تحقيقها.

3. الاحداث الجزئية:

  • موقف الوَطَنِية المغربية واضح وهدفها واحد وَهُوَ أن ينعم كل الشعب المغربي بكامل حقوقه.
  • مبدأ الوَطَنِية يفرض علينا المحافظة عَلَى ديننا الإسلامي، والافتخار بتاريخنا، والمحافظة عَلَى وحدة وطننا، والمساهمة فِي ازهاره.
  • من مظاهر الوطنية المغربية محاربة الجهل و الضعف عن طريق نشر المعرفة والعلم.

ثالثا: تحليل نص وطنيتنا

1. الحقول الدلالية:

الوطنيةالتعايشالحريةاليمقراطية
وطنيتنا المغربية ، وطنية مسالمة ، التراب المغربي ، وظيفة خالدة ، شعب عزيز.تبادل المصالح ،تربط بالشعوب الصديقة ، تحفظ لكل ذي حق حقه. متمتعا بحقوقه و حريته ، لتتمتع بكامل الحرية و الاستقلال.العدل و الانصاف ، هي مع الحق و لو كان صاحبه أضعف قوة في الدنيا
التعليق عَلَى الجدول: إن إحساس المواطن بالانتماء إِلَى الوطن يتعزز ويتقوى بتحقق شَرْطَي الحرية والديمقراطية فِي وطنه.

2. مستلزمات الوكنية إزاء مايلي:

الدينالتاريخالوحدة الترابيةالشعوب الصديقةالجهل
 التشبت والحفاظ على الدين أخذ العبرة والفائدة من تاريخنا الحفاظ على وحجة المغرب الشكر والامتنان والتعاون محاربة الجهل ونشر العلم

3. بنية الخطاب:

المرسل: الكاتب و المؤرخ المغربي محمد داود                         
الرسالة: إبراز الوطنية المغربية الخالدة من خلال مبادئها ومظاهرها.
المرسل إليه: القارئ أو المتلقي.

4. قيم النص:

يتضمن النص مجموعة من القيم:
قيمة وطنية: تتجلي في االسعي إِلَى مَا فِيهِ خير الوطن
قيمة حقوقية: المواطنة تكتمل بتمتع المواطن بحقوقه

رابعا: تركيب نص وطنيتنا (الثالثة إعدادي)

من خلال ما سبق، يتضح أن نص "وطنيتنا" مقالة تفسيرية ذات بعد وطني، حاول فيه الكاتب محمد داود إبراز مبادئ الوَطَنِية المغربية الَّتِي يرى أن لَهَا هدفا واحدا تسعى إِلَى تحقيقه وَهُوَ ضمان العيش الآمن المطمئن للشعب المغربي، كَمَا يبرز أن مبادئ الوَطَنِية تقوم عَلَى أربعة أركان هِيَ التشبث بالدين الإسلامي، والاعتزاز بماضي الأمة، الدفاع عَنْ وحدة الوطن، والمساهمة فِي تقدمه وازدهاره، كَمَا أَنَّهَا تسعى إِلَى محاربة الجهل والأمية ونشر العلم والمعرفة والعدل.

Mohamed Ben Chaayab
Mohamed Ben Chaayab
تعليقات