آخر الأخبار

تحضير قصيدة المحمدية (الثالثة إعدادي)

نص المحمدية (الثالثة إعدادي)

المجال: القيم الإسلامية
المكون: القراءة
الموضوع: المحمدية
الكتاب المدرسي: الأساسي في اللغة العربية

أولا: تأطير النص وملاحظته:

1. تأطير النص:

أ. صاحب النص:

علال الفاسي، مفكر وشاعر وزعيم سياسي مغربي، ولد سنة 1910م وتوفي سنة 1974م. من أعماله: النقد الذاتي، ديوان علال الفاسي..

ب: نوع النص ومصدره:

نص صن النفس عبارة عن قصيدة شعرية، مقتطف من ديوان علال الفاسي _روض الملك_ القسم الأول من الجزء الثاني، إعداد وتحقيق عبد الرحمن بن العربي الحريشي، منشورات مؤسسة علال الفاسي 1987. الصفحة: 209 – 210.

ج. شكل النص:

نص شعري منظوم على منوال الشعر العربي القديم المبني على نظام الشطرين، وحدة الوزن والقافية والروي.

د. مجال النص:

ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية.

2. ملاحظة النص:

أ. قراءة في العنوان:

يتركب العنوان من كلمة واحدة هي "المحمدية": نسبة إلى محمد صلى الله عليه وسلم.

ب. قراءة في الصورة:

صورة فوتوغرافية ملتقطة من داخل مسجد قرطبة الأعظم الذي بناه الأمويون في الفترة الممتدة بين 754 و984م خلال الخلافة الأموية في الأندلس. وطابعه المعماري الإسلامي يعكس ذلك بوضوح. ويعرف هذا المسجد حاليا بكاتدرائية ميسكيتا (كنيسة كاثوليكية).

ج. بداية النص ونهايته:

+بداية النص: تشير بداية قصيدة المحمدية” إِلَى فرح الأرواح ببزوغ الهلال.

+نهاية النص: تشير نهاية قصيدة المحمدية إِلَى القيم الَّتِي ظهرت وولدت يوم ميلاد محمد،وَهِيَ قيم الحق والرفق والإصلاح.

د. ظروف النص: 

رغبة الشاعر في إبراز ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسم من هدى وإصلاح للبشرية.

هـ. فرضية القراءة:

من خلال أنشطة الملاحظة وقراءة البيت الأول والأخير، نفترض أن النص سيتحدث عن حياة محمد (ص). 

ثانيا: فهم النص

1. الشرح اللغوي:

تبلجت: أشرقت وأضاءت.
لماح: لماع أي شديد اللمعان.
المرجفات: الأكاذيب والفتن.
يفاح: يتسع وينتشر.
عقال: ما تعقل به الدابة أي ما مربط به.
أدران: مفردها درن وهي الأوساخ.
صراح: الخالص الصافي من كل عيب.
الأقداح: مفردها قدح وهو سهم القمار، سهم الميسر: ما يفوز به الظافر في القمار.
الأغرّ: الكريم. واليوم الأغرّ يعني الخالد أو يوم شديد الحر.

2. المضمون العام:

+نموذج 1: مدح الشاعر رسول الله (ص) لإخراجه الناس من الظلمات إلى النور.

+نموذج 2: وصف الشاعر لفضل الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم ورسالته (المحمدية) فِي إخراج الأمة من الظلمات إِلَى النور وَمِنْ الباطل إِلَى الحق..

3. المضامين الجزئية:

مقاطع النص

مضمونها

من البيت1 إلى 5

بزوغ نور الحق والهدى بولادة رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

من البيت 6 إلى 11

دعوة الشاعر الناس إلى التحلي بما جاء به محمد (ص) والسير على خطاه نحو الهدى والحق.

البيت الأخير

مولد رسول الله (ص) و إخراجه الناس من ظلمة الضلالة إلى نور الحق والهدى والإصلاح والتوحيد.

ثالثا: تحليل النص:

1. الحقول المعجمية:

 الألفاظ الدالة على الضلالة

الألفاظ الدالة على النور 

 الألفاظ والعبارات الدالة على محمد (ص)

ظلماته، ظلام، المرجفات، عقالها، أدرانها، الطغيان، الأصنام، الأقداح... 

 بزغ، الحق، الوضاح، ببزوغه، أضاء، مصباحه، المصباح، الفجر، الهدى، لمّاح، نور، الإيضاح، النور، الإصباح، الرّفق، التوحيد، الإصلاح...

الهلال المشرق، سيف منير، جمال الله، محمد (ص)... 

2. الصور الشعرية:

التشبيه: البيت الرابع

المشبه

المشبه به

الأداة

وجه الشبه

الفجر الأغر

سيف منير

كأن

لماح (اللمعان)

3. أساليب النص:

من الأساليب المستعملة في القصيدة نذكر:

أسلوب الأمر: "استيقظوا" – " تنبّهوا"

أسلوب التوكيد: توكيد معنوي: "نور كلّه"، تكرار بعض الكلمات.

أسلوب التكرار: مصباح، الحق..

أسلوب الكناية: استعمال الظلمات كناية عن الجاهلية

أسلوب الاستعارة: استعارة الابتسامة من الإنسان ونسبها للزمن

4. عناصر الخطاب:

المُرْسِل: الشاعر

المُرْسَل إليه: أمة محمد صلى الله عليه وسلم.

الرسالة: مبادئ الدين الإسلامي التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

 5. قيم النص:

يسعى نص المحمدية إلى ترسيخ مجموعة من القيم من بينها:

  • محبة الرسول (ص)
  • الاقتداء بالرسول (ص)

رابعا: التركيب

نص: "صن النفس" عبارة عن قصيدة شعرية، ينتمي لمجال القيم الإسلامية، يمدح فيها الشاعر علال الفاسي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، مبرزا دوره الأسمى في إنقاذ البشرية، بما جاء به من تعاليم إسلامية، تهدف إلى عبادة الله الأحد، والسير على شريعته في إحقاق الحق والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.

تعليقات

دروس متنوعة




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-