آخر الأخبار

تحضير نص المساواة في الإسلام (الثانية إعدادي)

نص المساواة في الإسلام (الثانية إعدادي)

المجال: القيم الإسلامية
المكون: القراءة
الموضوع: المساواة في الإسلام
الكتاب المدرسي: المرجع في اللغة العربية

أولا: تأطير النص وملاحظته

1. تأطير النص:

أ. صاحب النص:

يوسف الكتاني كاتب مغربي إسلامي متخصص (1934-2016)، محام وأستاذ التعليم العالي.

من أعماله:

«معالم الإسلام».

«الإمام البخاري في المغرب».

ب. نوع النص ومصدره:

نص المساواة في الإسلام عبارة عن نص تفسيري، مقتطف من كتاب الإسلام دين حقوق الإنسان» للكاتب المغربي يوسف الكتاني، الصفحة : 35 ، دار النشر سمونا، طبعة 1996.

ج. مجال النص:

يندرج نص قيمة العلم في الإسلام ضمن مجال القيم الإسلامية.

2. ملاحظة النص:

أ. قراءة في العنوان:

+تركيبيا: المساواة في الإسلام » تركيب إسنادي ، المبتدأ «المساواة»، والخبر شبه جملة «في الإسلام» و هو ينتمي إلى المعجم الديني. 

+دلاليا: يشير لنظرة الدين الإسلامي إلى حق من حقوق الإنسان «المساواة»

ب. بداية النص ونهايته:

تشير بداية النص إلى التأكيد على أن الإسلام أكثر الأديان تكريما للإنسان، باعتباره خليفة الله في الأرض. بينما تشير النهاية إلى تحريم الإسلام التفاضل بين الناس، و التمييز بين الشعوب.

والعلاقة بين العنوان و البداية والنهاية هي علاقة ترابط و تكامل.

ج. فرضية القراءة:

انطلاقا من دراسة عتبات النص السابقة (دلالة العنوان والبداية والنهاية) نفترض أن الكاتب سيبرز مظاهر تحقيق المساواة في الدين الإسلامي.

ثانيا: فهم النص

1. الإيضاح اللغوي:

منار: محور
شرعها: أوجب تطبيقها
أكرمكم: أفضلكم و أحسنكم
أتقاكم: أقربكم إلى الله
كرَّمنا: فضّلنا و رفعنا من القيمة
يحْتدُّ: يغضب و يثور
زجره: خضب منه و نهَره
شجب: استنكر و استقبح

2. الفكرة العامة:

اعتناء الإسلام بكرامة الإنسان و إقراره لمجموعة من الحقوق أبرزُها المساواة ومنعِه كل أشكال التمييز بين البشر.

3. الأفكار الجزئية:

  • تكليف الله عز و جل الإنسان بعمارة الأرض هو تكريم و تشريف له. مبدأ المساواة من الحقوق التي أقرها الإسلام و أوجب تطبيقها.
  •  الكفاءة في العمل، و الأخلاق و تقوى الله هي مقياس التفاضل في المنظور الإسلامي.
  • تأكيد الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع على مبدأ المساواة و دعوته التمسك به.
  • غضب الرسول صلى الله عليه وسلم من معاملة أبي ذر الغفاري لبلال، دليل على رفض الإسلام التمييز بين الناس.

ثالثا: تحليل النص

1. الحقول الدلالية:

الحقل الدال على الدين

الحقل الدال على الحقوق

الإسلام، الأديان، خليفة الله في الأرض، إرادة الله حرمة المؤمن، حرمة الكعبة المشرفة، إلاهيا الاستشهاد بالآيات القرآنية الرسول صلى الله عليه وسلم، ربكم واحد، آدم، توبة و تكفير..


اعترف بإنسانيته، إعلان لحقوق الناس، واجباتهم، الحقوق الأساسية، حق المساواة الحقوق المدنية المسؤولية العقاب، الحقوق العامة..


التعليق على الجدول: يلاحظ أن العلاقة بين الحقلين هي علاقة ترابط و تكامل، لكون حقوق الإنسان هي جزء من تكريم الإسلام للإنسان وتشريفه.

2. عناصر التفسير و الحجاج فى النص:

اللغة: تقريرية مباشرة بعيدة عن الأساليب البلاغية و الإيحاء.

الاستشهاد: بآيات قرآنية وحديث نبوي شريف و حدث أبي ذر الغفاري.

الأسلوب الاستنباطي: الانطلاق من فكرة عامة الإسلام) شريعة حقوق الإنسان)، والانتهاء بفكرة خاصة الدعوة إلى تبني المساواة ونبذ التمييز).

4. الخطاطة التواصلية:

المُرسِل: الكاتب المغربي يوسف الكتاني.

المرسَل إليه: القارئ بصفة عامة والقارئ العربي بصفة خاصة.

الرسالة: تطبيق المساواة مبدأ إسلامي وقدوة نبوية.

5. قیم النص:

قيمة دينية: تتجلي في حث الإسلام على المساواة والدعوة إلى تجنب التمييز.

رابعا: تركيب

تأسيسا على ما سبق، يتضح أن نص المساواة في الإسلام نص تفسيري، نستنتج من خلاله أن الله كرَّم الإنسان ومتعه بجميع الحقوق من أبرزها المساواة، ناهيا عن التمييز بين الناس، وجعل التفاضل بينهم لا يكمن إلا في العمل و حسن الخلق و التقوى.

وقد دعا الإسلام إلى تطبيق المساواة و العمل بها، باعتبارها مظهرا من مظاهر العدالة الاجتماعية، و حارب كافة أشكال التمييز بين البشر حيث كان رسول الله قدوة للصحابة و سائر المسلمين في هذا المجال الحقوقي.

تعليقات

دروس متنوعة




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-