نص الانطاق:
1 | أَنْتِ مَا أَنْتِ فِي الدُّنَي وَالوُجُودِ | * | يَا ابْنَةَ الْمَجْدِ وَالْفَخَاِر التَّلِيدِ |
2 | أنت سحر وفتنة وسناء | * | أنت لحن ملون للخلود |
3 | مسرح أنت للفنون وللحسـ | * | ـن ومغنى الصبا وبيت الجود |
4 | أنت يا فاس درة المغرب الأقـ | * | ـصى وعقد من لؤلؤ منضود |
5 | أنت ما أنت لست إلا ملاذا | * | لقديم مقدس وجديد |
6 | أنت سفر مخلد نحن نتلو | * | بين طياته جهاد الجدود |
7 | أنت نبع العلم في هذه الأر | * | ض ووحي المستلهم المستزيد |
8 | وذراع القوي في كل حرب | * | ودماغ المفكر المستفيد |
9 | وخيال الفنان في كل حين | * | وغناء الملحن الغريد |
10 | واحة أنت في الحارى وروض | * | صاغة الله من رياض الخلود |
11 | وجنان تفوح مسكا ذكيا | * | وجبال كالأجرد الأملود |
12 | والنهيرات والجداول تجري | * | مثلُ ما في فردوسنا المفقود |
أولا: تأطير النص وملاحظته:
1. تأطير النص:
أ. صاحب النص:
عبد الكريم بن ثابت شاعر مغربي من مواليد فاس سنة 1915، درس في جامعة القرويين وتخرج من جامعة القرويين في القاهرة وهو شاعر وقصاص. كان يشغل منصب المفوض المغربي بتونس. له مجموعة من المؤلقات من بينها: "ديوان الحرية" و "حديث الصباح"، توفي سنة 1961.
ب: نوع النص ومصدره:
نص ابنة المجد قصيدة شعرية عمودية ذات نظام الشطرين، اقتُطف من: "ديوان الحرية" كتاب العلم، رقم 5 الصفحة 82.
ج: مجال النص:
يندرج النص ضمن المجال الحضاري.
2. ملاحظة النص:
أ. قراءة في العنوان:
+تركيبيا: يتكون العنوان من كلمتين تشكلان فيما بينها مركبا إضافيا. المضاف (ابنة) وهو خبر لمبتدأ محذوف تقديريه هذهؤ وهو مضاف. (المجد) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
+دلاليا: يشير العنوان إلى شيء موصوف بالمجد والعز.
ب. قراءة في الصورة:
صورة ملونة تظهر جانبا من جامعة القرويين بفاس، حيث يتضح ما تتميز به من عراقة العمران المغربي الأصيل.
ج. فرضية القراءة:
من خلال مشيرات النص السابقة (دلالة العنوان والصورة) نفترض أن النص يصف المظاهر الحضارية والتاريخية والطبيعية التي تتميز بها مدينة فاس.
ثانيا: فهم نص ابنة المجد
1. الشرح اللغوي:
الدنى |
جمع دنيا، وهي العالم االذي نعيش فيه |
التليد |
القديم |
درة |
اللؤلؤة |
ذكيا |
انتشرت رائحته |
الأجرد |
الأملس |
الأملود |
الناعم اللين |
2. المضمون العام:
نموذج 1: تغني الشاعر بمدينة فاس ووصفها وذكر مزاياها ودورها في إلهام الفنان بطبيعتها الساحرة.
نموذج 2: مدح الشاعر مدينة فاس، وإبراز مواطن الجمال فيها، ودورها التاريخي والحضاري.
3. المضامين الجزئية:
من البيت 1 إلى البيت 4:
- افتخار الشاعر بمدينة فاس وجمالها العمراني السحري.
من البيت 5 إلى البيت 7:
- إبراز الشاعر المكانة العلمية لمدينة فاس ودورها الريادي في نشر العلم.
من البيت 8 إلى البيت 9:
- مدينة فاس منبع إلهام الفنان ودراع المحارب ودماغ المفكر.
من البيت 10 إلى البيت 12:
- وصف الشاعر لطبيعة فاس الخلابة ومجدها التليد.
ثالثا: تحليل نص ابنة المجد
1. الحقول الدلالية:
الحقل العلمي | الحقل الفني | الحقل الطبيعي |
---|---|---|
سفر مخلد نبع العلوم دماغ المفكر... | خيال الفنان مسرح للفنون غناء الملحن الغريد | واحة، الصحاري روض، رياض جنان، جبال... |
التعليق على الجدول: رغم تعدد الحقول الدلالية فإن العلاقة التي تربط بينها هي علاقة تكامل، تتمثل في كونها أسس جمال فاس ومكانتها العلمية.
2. أساليب النص:
التشبيه: أنت سحر، أنت نبع، أنت لحن ملون...
الطباق: قديم ≠ جديد، العرب ≠ العجم
النداء: يا ابنة المجد، يا فاس
التكرار: ضمير أنتِ
النفي: لا يملك العالم
3. عناصر الخطاب في النص:
4. قيم النص:
يتضمن النص قيمة حضارية تتمثل في: مساهمة مدينة فاس في إثراء التراث الحضاري والإنساني.
رابعا: تركيب نص ابنة المجد
نموذج 1: تأسيسًا على ما سبق، يتضح أن نص ابنة المجد قصيدة شعرية عمودية ذات نظام الشطرين والروي الموحد (الدال المكسورة)، تندرج ضمن المجال الحضاري، تحدث فيها الشاعر عبد الكريم بن ثابت عن مدى إعجابه وحبه لمدينة فاس وتمسكه بأصالتها وثقافتها، ولكل مظاهرها الحضارية والعمرانية والطبيعية. وقد اعتمد في ذلك على مجموعة من الأساليب الفنية، زادت من جمال القصيدة وروعتها الإبداعية.
نموذج 2: في هذه القصيدة (ابنة المجد) يصف الشاعر لؤلؤة المغرب وسحر جمالها الطبيعي الفاتن، وجد حضارتها وقدسيتها، وكرم وجود أهلها، وأبرز مظاهر الفن والعلم والثقافة فيها. والتي كرست مساجد ومدارس جعلت منها منبعا للعلم تغنى بها العرب والعجم. ولم ينس وصف المناظر الطبيعية الخلابة التي تزخر بها.
وفي الآخير اعتز بها لاعتبارها عنوان المجد والفخر، وكذلك مسقط رأسه كونه ترعرع في أرضها العطرة بتاريخها العريق.