تحضير نص سلوك مدني (الثالثة إعدادي)

 

نص سلوك مدني (الثالثة إعدادي)

المجال: الاجتماعي والاقتصادي
المكون: القراءة
العنوان: سلوك مدني
الكتاب المدرسي: مرشدي في اللغة العربية

نص الانطلاق:

نهض من نومه، وغسل وجهه من آثار النعاس... وصلى حمدا وشكرا... وبادل زوجته أحلى الكلمات، وداعب أطفاله أجمل مداعبة، ارتدى معطفه الأبيض، ثم استقل سيارته ليذهب إلى عمله... بعد أن أدار محرك السيارة تأكد من أن سيارته في حالة جيدة... خرج جاره ليذهب إلى عمله فبادله تحية الصباح بقلب صاف وروح طيبة.

لقد كان يقظا وهو يقود سيارته ملتزما بقواعد المرور … ازدحمت السيارات عند إشارات المرور … لم يغير اتجاهه … ولم يحاول صهود الرصيف، ولم يستخدم البوق المزعج عندما تلكأت السيارة التي أمامه.

وصل إلى عمله محييا زملاءه بابتسامة صادقة … دخل مكتب ، وبدأ المواطنون بالدخول … كان يضع على جدار المكتب عبارة تقول: لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، وكان ملتزما تجاه نفسه بهذا المبدأ … دخل عليه مواطن يطلب خدمة تستوجب وقتا لإنجازها … قام بنفسه، وبحث عن الأوراق الخاصة بالمعاملة، وأرشد صاحبها إلى مكتب الزميل الذي عليه تكملة المعاملة.

جاء شخص مندفعا بكبرياء … وشموخ … وتعالٍ، ورمى بالورقة أمامه مخاطبا إياه بإنجازها بسرعة … ابتسم صاحبنا … وترجى الرجل بالجلوس … لكنه أبى … وبما أن إنجاز المعاملة يحتاج إلى وقت ليس بالقصير … فقد شرح صاحبنا للشخص طريقة إنجازها، لكن الشخص رفض وأصر على موقفه … ثم أدخل يده في جيبه، وأخرج مجموعة من الأوراق النقدية، ودس بها بين الملفات الموجودة أمام صاحبنا … ابتسم صاحبنا ورد الورقات إلى صاحبها مبينا أنه يتسلم راتبا من الدولة لقاء خدمته … زاد غضب الشخص، وهدد بأن يشكو لمديره أنه تعمد تأخير المعاملة … ابتسم صاحبنا وردد عبارته بأن المعاملة تحتاج إلى وقت … وأن كثيرين من الناس يودون الدخول إليه … ألقى الشخص عبارات غير لائقة، وسحب ورقته، وهرول خارجا ليذهب إلى المدير.

دخل الفراش بالجرائد اليومية … شكره … ونحاها أسفل المكتب ليقرأها بالمنزل.

انتهى وقت الدوام … وخرج من مكتبه … وعلى سلم المبنى تقابل مع أحد الموظفين الذي حاول أن يستميله في حديث عن زميل آخر. لكنه اعتذر بعدم معرفته بالموضوع، ونزل درجات السلم … قابل مجموعة من الموظفين عند باب الخروج … فتحدث إليهم بكل احترام ورزانة … نزل المدير فإذا بالموظفين يتوددون إليه بكلمات منمقة … لكن صاحبنا حياه باحترام وتنحى بكل قوة وثبات.

عند تقاطع الشارع كانت هناك سيارة مستعجلة فأعطاها إشارة المرور … وصل إلى الإشارة الضوئية وكانت صفراء … خفف من سرعته، ووقف حتى صارت الشارة خضراء فواصل السير.

وصل إلى منزله … وترك كل هموم العمل، واستمع إلى نشرة الأخبار … وقرأ جرائد اليوم، وتناول الغداء … وفي المساء صاحب عائلته في جولة، وبدأ بالحديث اللطيف مع أسرته، وشاهد برامج التلفزيون إنه رجل المدينة الفاضلة!!!

أحمد عبد الملك، بذور الصحراء، دار قطري بن الفجاء، الدوحة، 1984، ص: 130 (بتصرف)

أولا: تأطير النص وملاحظته:

1. تأطير النص:

أ. صاحب النص:

أحمد عبد المالك من كتاب الخليج العربي الأكثر تفتحا على قضايا تحديث المجتمع وتطويره. ولد بالدوحة سنة 1951م، ودرس بجامعة بيروت، واشتغل بالعمل الإذاعي والصحفي. من أعماله النثرية: (رسالة إلى امرأة تحترق، لطائف الكلام، شيء من الهمس). أما من أعماله الرواية نجد: (القنبلة، وأحضان المنافي). إضافة إلى القصة القصيرة: (الغرفة 405).

ب: نوع النص ومصدره:

نص سردي ذو بعد اجتماعي، اقتطف من رواية "بذور الصحراء"، دار قطري بن الفجاءة. الدوحة، 1984، ص 130 (بتصرف).

ج: مجال النص:

ينتمي النص إلى المجال الاجتماعي والاقتصادي.

2. ملاحظة النص:

أ. قراءة في العنوان:

+تركيبيا: يتكون العنوان من كلمتين تشكلان فيما بينها مركبا وصفيا.

+دلاليا: يدل العنوان على سلوك متحضر وإيجابي صادر عن شخص ما.

ب. قراءة في الصورة:

صورة فوتوغرافية، تعكس مجموعة من السلوكات المدنية التي يجب علينا الاقتداء بها مثل احترام قوانين السير بالنسبة للسائقين والراجلين.

ج. بداية النص ونهايته:

تضمنت بداية النص مجموعة من المؤشرات الدالة على طبيعة النص السردية (الأحداث، الشخصيات، إضافة إلى المؤشر الزمني "الصباح"، بينما تتضمن نهاية النص مؤشر زمني "المساء" مما يدل أن السلوكات المدنية المتحدث عنها في هذا النص تغطي فترة اليوم كله.

ج. فرضية القراءة:

من خلال مشيرات النص (دلالة العنوان والصورة) نفترض أن موضوع النص سيتمحور حول أهمية السلوك المدني في المجتمع.

ثانيا: فهم النص

1. الشرح اللغوي:

  • مدني: متحضر.
  • داعب: لاعب ومازح.
  • يقظا: متنبها وحذرا.
  • تلكأت: أبطأت في السير.
  • منمقة: مزينة ومزخرفة.
  • دس: دس الشيء أخفاه.
  • كبرياء: ترفع.
  • أبا: رفض وامتنع.
  • اَلْفَرَّاشُ: اَلْعَوْنُ أو “الشاوش” بالعامية المغربية.
  • يتوددون: يتملقون.
  • تنحى: ابتعد وانسحب.

2. الحدث العام:

إبراز السارد نماذج لمجموعة من الأحداث التي عاشها بطل القصة، والتي تجلت في مجموعة من التصرفات والسلوكات المدنية.

ثالثا: تحليل النص:

1. جرد التصرفات المدنية الصادرة عن البطل:

في علاقته

بالأسرة

في علاقته

بزملاء العمل

 في علاقته

بالمواطنين

محب لأسرته، لطيف معها، عارف بواجباته، مداعب لأطفاله

احترامه لهم، ترفعه عن الرشوة

محترم للمواطنين على اختلاف أصنافهم، مخلص في عمله

3. دراسة الشخصيات:

الشخصيات

صفاتها

بطل القصة

وهو نموذج للإنسان المتحضر العارف بحقوقه وواجباته

الشخص المندفع

يمثل نموذجا لسلوك غير متحضر

انتهازي يبحث عن مصلحته الخاصة

شخصيات ثانوية

الأطفال، الزوجة، المواطنون، زملاء العمل، المدير

3. البنية الزمكانية:

الزمان

المكان

تعددت الأزمنة في النص للدلالة على أن هذا الشخص نموذجي متحضر طوال اليومتعددت الأمكنة في النص للدلالة على مواظبة البطل على سلوكه المدني في مختلف الأمكنة.

4. قيم النص:

من القيم التي يحملها النص:

  • قيمة أخلاقية: تتجلى في ضرورة التخلق بالأخلاق الفاضلة في معاملة الآخرين وتجنب التصرفات السلبية .
  • قيمة اجتماعية: يعرض النص نماذج من فئات المجتمع وما تتميز به من صفات إيجابية أو سلبية

رابعا: التركيب

تأسيسا على ما سبق يتضح أن النص سردي، يندرج ضمن المجال الاجتماعي والاقتصادي، يبرز فيه السارد أن السلوك المدني هو النموذج المثالي لما يجب أن تكون عليه تصرفات الأفراد وأخلاقهم داخل مجتمعهم، والنص المدروس يجسد نموذجا لهذا السلوك المتحضر من خلال رجل محب لأسرته اتخذ التصرف الإيجابي شعارا في حياته سواء في علاقته مع أهل بيته أو في الشارع أو مع المواطنين أو مع زملائه في العمل .

Mohamed Ben Chaayab
Mohamed Ben Chaayab
تعليقات